الأعزاء مربي الثروة الحيوانية،

في عالم يزداد تحدياته يوماً بعد يوم، تظل صحة وسلامة الثروة الحيوانية على رأس أولوياتنا. من بين التحديات الصحية التي تواجه ماشيتنا، يبرز مرض حمى الثلاث أيام كأحد أكبر التهديدات لهذه الثروة الحيوية.

مرض حمى الثلاث أيام هو عدوى فيروسية تصيب الأبقار ويمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة. تظهر أعراض المرض عادة في شكل ارتفاع درجة حرارة الجسم، خمول، فقدان الشهية، وأحياناً التهابات في الأغشية المخاطية والعيون.

لحسن الحظ، يمكن الوقاية من هذا المرض من خلال التحصين الفعّال. التحصين ليس فقط وسيلة لحماية الحيوانات الفردية، بل هو جزء أساسي من الإستراتيجية الشاملة لحماية الثروة الحيوانية بأكملها في مجتمعنا.

التحصين ضد حمى الثلاث أيام هو إجراء بسيط ولكنه يحمل تأثيرًا كبيرًا. من خلال تحصين قطعانكم، تضمنون ليس فقط صحة الحيوانات، بل أيضًا استمرارية الإنتاج والتنمية المستدامة لمشروعاتكم الزراعية.

عزيزي المربي، إن دورك في هذه العملية حاسم. بتحصين قطعانك، تسهم في بناء جدار وقائي يحمي ليس فقط ماشيتك، بل يعزز الأمن الغذائي لمجتمعنا ككل. إنها مسؤولية كبيرة، لكنها أيضًا فرصة لإظهار الالتزام بمهنتك وبالرفاهية العامة.

فلنتحد جميعًا في مواجهة هذا التحدي. التحصين هو الخطوة الأولى نحو مستقبل أكثر أمانًا وصحة لثروتنا الحيوانية. دعونا نعمل معًا لضمان حماية هذه الثروة القيمة.

مع خالص التقدير والاحترام لجهودكم،

الارشاد البيطرى المصرى

 

ينشر موقع دوار الإرشاد البيطرى جانب من الإجراءات التى تقوم بها الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحماية الماشية من الأمراض الوبائية، خاصة " مرض الحمى القلاعية ، والتسمم الدموى ، وجدرى الأغنام ، و طاعون المجترات الصغيرة ، و تخصيص خط ساخن ، لتلقى شكاوى المربين ، وتقوم مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الامراض ومدى خطورتها على الثروة الحيوانية.

ومن بين الإجراءات التى تقوم بها الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية فى كل موسم .. الآتى ..

-توفير التحصينات اللازمة بكميات تتناسب مع تعداد الثروة الحيوانية مع مستلزمات التحصين من أدوات الأمان الحيوى " سرنجات – سنون – بالطو -ادوات ذات الاستخدام الواحد قفازات، وغطاء رأس، وغطاء حذاء.

-التحصين ضد الأمراض من خلال الحملات القومية قبل دخول المرض مثل حملة الحمى القلاعية والوادى المتصدع واستهداف 90% من الحيوانات المعرضة للإصابة.

-التحصين بلقاح النيموباك للحيوانات الصغيرة حتى عمر 18 شهرا.

 

-تلقى الشكاوى من المواطنين وتلبية طلبات التحصين للمربين عن طريق الخط الساخن 19561 من خلال ارسال لجنة من اطباء الادارة المركزية للطب الوقائى لمعاينة الشكوى او توجيه المديريات باتخاذ اللازم .

-تقوم الادارة المركزية للطب الوقائى بالتنبيه على مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الامراض ومدى خطورتها والتى تنتقل خلال موسم الشتاء ومن أهمها " مرض الحمى القلاعية ومرض التسمم الدموى ومرض جدرى الاغنام ومرض طاعون المجترات الصغيرة .

-تقوم المديريات بمخاطبة المحليات بالرش المستمر للبرك والمستنقعات وازالة القمامة وأماكن تكاثر الناموس الناقل لبعض الامراض.

-التنبيه بالإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه بالأمراض الواجب الابلاغ عنها سالفة الذكر واجراء التحصين الحلقى فى دائرة قطرها 10 كم والاستقصاء الوبائى لمعرفة مدى انتشار المرض .

-السيطرة على حركة الحيوانات والتوصية بغلق أسواق الحيوانات الحية الموجودة بنطاق بؤرة الاصابة بالأمراض الوبائى.

-وتقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى كل موسم فى ظل التغيرات المناخية ، اعتماد خطة الهيئة  لحماية الثروة الحيوانية من الامراض الوبائية بالتنسيق مع مديريات الطب البيطرى ، بحزمة اجراءات وقائية لحماية الثروة الحيوانية.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انطلاق أعمال الحملة القومية الاولى لعام ٢٠٢٤ لتحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية غدا الثلاثاء بجميع محافظات الجمهورية، وتشمل تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرضيّ الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع ،
ومن ناحيته قال د.إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه بناءًا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تم توفير كافة اللقاحات المطلوبة واتخاذ الإجراءات والتجهيزات لبدء وإنجاز أعمال حملة التحصين على أكمل وجه في جميع أنحاء الجمهورية.
وأضاف "صابر" أنه خلال الحملة سوف يتم تعريف المربيين بأهمية ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية ووجود بطاقة تسجيل لكل حيوان موضح بها الأمراض التي تعرض لها والتحصينات التي تلقاها.
وأيضًا تعريف المربيين بأهمية التأمين على مواشيهم من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

 

في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين
وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية اطلقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية الحملة القومية الأولى لعام 2024لتحصين الأبقار والماعز والاغنام ضدمرضى الجلد العقدي وجدري الأغنام.
وقال د إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ان الحملة بدأت يوم 27 يناير الماضى بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.حيث أوضح أنه تم تحصين حوالي مليون و310 ألف و62 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرضى الجلد العقدي وجدري الاغنام منذ بداية الحملة وحتى 7 فبراير الجاري.

 

أعلن الدكتور فتحي عبدالعال، مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، اليوم، أنه تم تحصين ١٠٠٢٧٠٥ طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور، وذلك في إطار حماية الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ عليها والعمل على زيادة الإنتاج والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وتكثيف عينات ما قبل البيع لدواجن التسمين وعينات قياس المناعة للدواجن البياض ومتابعة حالة الطيور الصحية بالأسوقامت لجان من اطباء أقسام الدواجن خلال عام ٢٠٢٣ بتحصين ١ مليون وألفين و٧٠٥ طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور لرفع المناعة لدى الطيور سواء تحصين بالحضانات أو تحصين للتربية المنزلية بمقابل مادي أو حول البؤر والاشتباهات، وفي إطار خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية التقصي النشط لمرض أنفلونزا الطيور.وأكد مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، أن لجان من إدارة الدواجن بالمديرية واطباء قسم الدواجن والأبيدميولوجي، قاموا بالتعاون مع معمل بحوث صحة الحيوان بالمنيا، بعمل تقصي نشط لمرض انفلونزا الطيور في التربية المنزلية وسحب عينات وتحليلها للتأكد من خلوها من فيروس انفلونزا الطيور نظرًا لازدياد نشاط الفيروسات مع دخول فصل الشتاء.

وأكد مدير المديرية على أهمية متابعة تنفيذ إجراءات الأمان الحيوي بالمزارع وتم عمل ٦٨٦ ندوة من الندوات الإرشادية لمربى الدواجن وأصحاب المزارع والعاملين في مجال صناعة الدواجن بضرورة التحصين وأخذ العينات حفاظًا على تنمية الثروة الداجنة والنهوض بها وصحة وسلامة المواطنين.

في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا من الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثالثة والتي بدأت 19 نوفمبر 2023 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.حيث أوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 2 مليون و634 ألف و516 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى 12 ديسمبر الجاري.وتحصين حوالي 2 مليون و356 ألف و974 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة وحتى 12 ديسمبر الجاري أيضا.

 

في أيامنا هذه شهدنا ظهور ما يسمى بمواقع التواصل الإجتماعي التي عملت على تقريب البعيد وأتاحت لنا الإتصال مع الآخرين مهما بعدت مسافتهم عنا، وهذه المواقع هي عبارة عن مواقع إلكترونية تم إنشائها على شبكة الإنترنت لتتيح لنا التواصل مع الآخرين بكل سهولة ويسر، وذلك من خلال المحادثة بالكتابة أو المحادثة الصوتية، أو وضع الصور، كما أتاحت لنا بعض هذه المواقع المحادثة مع الآخرين بشكل مباشر بالصوت والصورة، ومن أشهر الأمثلة على مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، تويتر، سكايب. وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة إنتشار ما يسمى هاشتاج على العديد من مواقع التواصل الإجتماعي، خاصةً موقعي تويتر والفيسبوك، والكثير من الناس يتسائلون عن الهاشتاج، ولا يعرفون ما هو

 فالهاشتاج هو عبارة عن علامة تصنيف يتم استخدامها لتصنيف التغريدات أو الأخبار ذات الموضوع الواحد، بحيث يمكن قرائتها من قبل متابعين هذه التغريات أو الأخبار أو من قبل غير المتابعين لها، ودائماً تبدأ بإشارة #. أهمية الهاشتاج وللهاشتاج أهمية كبيرة في مواقع التواصل الإجتماعي، ومن فوائدها  : لها أهمية كبيرة في تنظيم وترتيب المعلومات. قيامها بفلترة البيانات وتصنيفها ضمن عناوين معبرة عن طبيعتها وتخصصها. كما تكمن أهميتها في مساعدتها لنا في الوصول إلى كم كبير جداً من المعلومات حول أحداث أو مستجدات ساخنة . في موقع توتيتر عند القيام بعملية البحث فإن الأولوية تكون للهاشتاج. وتساهم الهاشتاج في زيادة عدد المتابعين لتغريدة أو خبر معين.

ما المقصود بهاشتاج # أشترونى عمر يوم تكسبوا والخير يدوم؟

 التربية المنزلية الأمنة للطيور من أهم العناصر لمقاومة مرض أنفلونزا الطيور ووجد أن نقل الطيور بالأعمار الكبيرة من بيت لبيت بغرض التربية تمثل خطر كبير فى نقل العدوى حالة أصابتها بأنفلونزا الطيور وأن تربية الطيور من عمريوم تمثل بداية صحيحة نحو تربية صحيحة خالية من أنفلونزا الطيور هذا بالأضافة لكافة عناصر التربية المنزلية الأمنة التى تشمل مع الإجراءات الخاصة بالطائر العشة والمربى وكافة إجراءات الأمان الحيوى.

من هنا يتيح توحيد هاشتاج #أشترونى عمر يوم تكسبوا والخير يدوم الفرصة للجميع لمتابعة فعاليات الحملة بمنتهى السهولة واليسر فى كل محافظات مصرنا الحبيبة.

بقلم د محمد وديع

في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين
تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي الاعداد المحصنة ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة خلال الحملة والتي بدأت 4 اكتوبر2022 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.
حيث أوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 686 ألف و190 رأس من الأغنام و144 ألف و557 راس من الماعز حتى الأول من نوفمبر الجاري.
وتناشد الهيئة العامة للخدمات البيطرية السادة المربين التجاوب مع الحملة والحرص على تحصين مواشيهم لحمايتها من الأمراض والأوبئة.

أعلنت الدكتورة صباح جارح، مدير مديرية الطب البيطرى في الإسكندرية، حصاد 2023 فيما يتعلق بنشاط المجازر والقوافل البيطرية والتلقيح الصناعي للأبقار والجاموس والمذبوحات.

وقالت «صباح»، لـ«المصرى اليوم»، إنه عدد التحصينات في الإسكندرية خلال 2023 بلغ إجمالى مليون و80 ألف و413 رأس ماشية أبقار وجاموس وأغنام وماعز وجمال، بواقع 526 ألف و241 رأس ضد الحمى القلاعية، والوادى المتصدع 316 ألف و388 رأس، ونيموباك 28 الف و963 رأس، والجلد العقدى، 61 ألف و562 رأس، جدرى الضأن 70 الف و621 رأس، وطاعون المجترات الصغيرة، 76 ألف و638 رأس. وأشارت إلى أن تعداد الثروة الحيوانية في الإسكندرية بلغ حوالي 236 ألف و580 رأس في 2020، و236 ألف و580 رأس في 2021. وأوضحت أن أعداد الحيوانات التي تم علاجها في 2023، المصابة بالطفيليات الداخلية والخارجية، سواء بالرش لـ 44077 رأس، والعلاج الجماعى 60669 رأس، فيما بلغ عدد الحيوانات التي تم علاجها بمشروع العلاج الاقتصادى، 18 الف 386 راس، وبلغ عدد الحيوانات المعالجة بالقوافل الطبية وعددها 34 قافلة، 1588 رأس ماشية.وقالت مدير المديرية، أنه بلغ عدد الحيوانات الملقحة صناعيًا، 4068 رأس اناث أبقار، وبلغت النتيجة الإيجابية لـ 2213 رأس بنسبة 57%، واناث الجاموس 1975 رأس بإيجابية لـ 1965 رأس بنسبة 54%. وعن المذبوحات في المجازر الحكومية الثلاثة، أوضحت أن مذبوحات مجازر اللحوم الحمراء بلغ 28 ألف و816 رأس أبقار، والجاموس 10 آلاف و371 رأس، والضأن 18 ألف و207 رأس، والماعز 1913 رأس والجمال 7 رؤوس، باجمالى 59 آلاف و359 رأس، فيما بلغ عدد الجلود 59 آلاف و359 جلد.

 

 

ولفتت إلى أنه تم إجراء اختبارات البروسيلا لـ42 ألف و33 رأس ابقار، و42 ألفا و33 رأس جاموس،واختبار بروسيلا لـ 2252 راس ضان وماعز، باجمالى 44 ألف و285 رأس .

 

أعلنت محافظة الأقصر عن تحصين 114629 حيوانا ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع ضمن إنجازات ونجاحات رجال الطب البيطري فى عام 2023 لخدمة وحماية الثروة الحيوانية فى كافة ربوع المحافظة.

وذكرت المحافظة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن مديرية الطب البيطري بقيادة الدكتور طارق لطفي نجحت في تحقيق تنوع فى الجهود والأنشطة على مستوى مراكز ومدن المحافظة خلال عام 2023 الماضي منها تحصين 15081 حيوانا ضد نيموباك، و27227 حيوانا ضد مرض الجلد العقدي، و16146 حيوانا ضد جدري الضأن، و14605 حيوانات ضد طاعون المجترات الصغيرة،وفي نشاط التلقيح الاصطناعي بلغ إجمالي الملقح من إناث الأبقار والجاموس 7682 والإيجابي 2061 بإجمالي 3232 حالة متابعة بنسبة 79%، ومتضمنة 6576 ملقح إناث الأبقار والإيجابى 1733، و1106 ملقحات إناث الجاموس والإيجابي 328.

 

 

كما شمل إجمالي عدد  الحيوانات المصابة بالطفيليات الداخلية والخارجية خلال نفس العام: 95500 الرش، و3003 العلاج الجماعي، وعدد الحيوانات التي تم علاجها بمشروع العلاج الاقتصادي 6951 رعاية وعلاج و1751 رعاية تناسلية، وعدد الحيوانات المعالجة بالقوافل البيطرية 2522 رعاية وعلاج، 281 رعاية تناسلية، وفي التأمين على الماشية وصلت عدد الحيوانات إلى 22726 حيوانا مؤمنا عليه، و17084 حيوانا مرقما بأرقام بلاستيكية كبيرة، و3542 حيوانا مرقما بأرقام بلاستيكية صغيرة، وبالنسبة للندوات الإرشادية والدورات التدريبية فقد بلغت 223 ندوة إرشادية، و1648 حملة توعوية ارشادية خلال لجان التحصين.

 

وأضاف أنه في مجال عمل المجازر حول الأقصر بلغت إجمالي الكميات التي تم الإشراف على استلامها والكشف البيطري عليها من اللحوم والدواجن 257 طنا و883.070 كجم، ومذبوحات مجازر اللحوم الحمراء والماشية بلغت إجمالي المذبوحات 8137 رأسا.

وبالنسبة لمضبوطات اللحوم ومنتجاتها، بلغت إجمالي المضبوطات 2302.700 كجم (لحوم ودواجن وأسماك ومصنعاتها )، بواقع 192 محضرا، وفي اختبارات السل والبروسيلا وإنفلونزا الطيور بلغ إجمالي أختبارات البروسيلا 6859 رأسا، تضمنت 5809 أبقار وجاموس، و1050 من الأغنام اوالماعز مع عدم وجود أي حالة إيجابية، وإجمالي اختبارات الدرن 146 من الأبقار والجاموس مع عدم وجود أي حالة إيجابية، وعدم وجود أي حالة إصابة بأنفلونزا الطيور، وعدم تلقي أي بلاغ بهذا الشان.

في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين
وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أكد د إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة انه تم،إعطاء أكثر من 6.1 مليون جرعة ضد مرضى الحمي القلاعية والوادي المتصدع خلال الحملة القومية الاولى والتي بدأت 19 مارس 2024 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.
حيث أوضح "صابر" أنه تم تحصين حوالي 3 مليون و233 ألف و815 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى 8 مايو الجاري.
وتحصين حوالي 2 مليون و895 ألف و467 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة وحتى 8 مايو الجاري أيضا.