الأيام القادمة وتنفيذا لتوجيهات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المربيين بمختلف انحاء الجمهورية، بإتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحرارة المرتفعة خلال الايام القادمه، للحفاظ علي ثروتهم الحيوانيه والنباتيه ، وتفادي أية خسائر محتملة. 

بعض التوصيات الفنيه لمربى الماشية والأغنام لتفادى الإجهاد الحرارى
لابد من عدم تعرض المربيين للشمس مباشرة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالاجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لاشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة، ولابد من تناول شرب الكثير من المياه والسوائل قبل الصيام.
ضرورة وضع الحيوانات تحت مظلات للحيوانات وابعادها عن اشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا حتى 4 عصرا
تغيير مياه شرب الحيوانات منذ بداية الصباح على فترات قصيرة بسبب سخونة ارتفاع حرارة الهواء الجوي،
الاهتمام بعمل علائق تتماشى مع ظروف الاجهاد الحراري
عمل نظام حماية مناسب للحيوانات مثل المظلات المرتفعة وعمل نظام رش ضبابي لتقليل درجة الحرارة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

من المعروف أن الأبقارمع الإجهاد الحرارى تواجه تغيرات فى كيميائية الدم تؤثر تأثيراسلبيا على فسيولوجيا الجسم، وأداء وظائف أعضاء الجسم مما يتسبب فى انهيار نسب الخصب فى الأبقار فتنخفض من 46% إلى أقل من 10% مما يجعل فترة الصيف كارثة بكل المقاييس فى تناسليات المزرعة، وبالتالى معدل الولادات ومحصول اللبن والعجول.

تأثير الإجهاد الحرارى لا يؤثر فقط على اللبن والتخصيب ويتعدى إلى تهديد حياة الأبقار بتأثيرها المباشر على حياة الحيوان بتغيير حموضة الدم مما يؤثر على ضعف كفاءة التنفس والقلب ووظائف الكلى ويحدث ما يسمى ضربة الشمس أو ضربة الحراره التى تنهى حياة الحيوان لو لم يعالج وينقذ.

الحرارة المتولدة فى جسم الحيوان نتيجة لعمليات التمثيل الغذائى تحدث للغذاء المأكول وينتج عنه كمية من الطاقة الزائدة عن احتياجات الحيوان فيضطر إلى التخلص منها كحرارة مفقودة عن طريق التنفس إذ يستنشق هواء الشهيق البارد من الجو ويتخلص من الحرارة عن طريق هواء الزفير الحار الرطب

مع تحيات ارشاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية

 
بدأ مركز البحوث الزراعية، في تنفيذ قافلة بيطرية مجانية لمحافظة البحيرة لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين بقري المحافظة ، وذلك في الفترة من ١٣ الي ١٨ ابريل ٢٠٢٤. يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعينوالمربين. وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.
وبالتنسيق مع د إيهاب صابر رئيس هيئة الخدمات البيطرية
وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين، واضاف أن هذه القافلة ستقام بالتنسيق بين معهد التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريةالطب البيطرى وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية والممثلة في معهد صحة الحيوان ومعهد الإنتاج الحيواني ومعهد الامصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية. واضاف فاضل ان هذه القافلة سوف تقوم بفحص وعلاج حيوانات الماشية لدي صغار المربين والفلاحين بقري المحافظة.
وفي إطار مبادرة حياة كريمة الرئاسية كما تقوم بفحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية.
بدأ مركز البحوث الزراعية، في تنفيذ قافلة بيطرية مجانية لمحافظة القليوبية لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين في قري المحافظة ، وذلك في الفترة من ٢٤ الي ٢٩ فبراير ٢٠٢٤.
يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين.
وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية. والتنسيق مع د ايهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين، أن هذه القافلة ستقام بالتنسيق بين معهد التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية والممثلة في معهد صحة الحيوان ومعهد الإنتاج الحيواني ومعهد الامصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.
واضاف فاضل ان هذه القافلة سوف تقوم بفحص وعلاج حيوانات الماشية لدي صغار المربين والفلاحين وكذلك فحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية.
نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية قافلة بيطرية مجانية بالتعاون مع جامعة الزقازيق والقطاع الخدمي بالمحافظة في بقرية شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح لتوعية المربين بالممارسات الصحية لحماية الثروة الحيوانية والداجنة من مخاطر الامراض الوبائية والحيوانية.

وقال الدكتور إبراهيم متولي مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية أن هذه القوافل تأتي  في إطار تعليمات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية و الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية والدكتور إيهاب صابر رئيس هيئة الخدمات البيطرية، بضرورة الاستفادة من القوافل البيطرية والتي تنظمها مديرية الطب البيطري بالتعاون مع الجهات المعنية لتجوب القرى الأكثر احتياجا بهدف زيادة الوعي البيطري بين أهالي القرى.

وأضاف «متولي»، إن هذه القوافل تستهدف توفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطري وتقديم العلاج المجاني للحيوانات المصابة ، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

وأوضح مدير الطب البيطري بمحافظة الشرقية إن إدارة منيا القمح البيطرية شاركت مع جامعة الزقازيق بالتعاون مع القطاع الخدمي بالمحافظة في قافلة طبية بيطرية توعوية وقائيةبالمجان بقرية شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح وتوابعها .

وأشار «متولي»، إلي أن هذه القافلة البيطرية ضمن المبادرة الرئاسية تنمية الريف المصري وتم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء علي كاهل المواطنين  بحضور كبير من القيادات التنفيذية و العلمية و الشعبية من جامعة الزقازيق والقطاع الخدمي و حضور مدير إدارة  منيا القمح البيطرية و روساء اقسام الرعاية والعلاج والارشاد والابيدميولوجى بإدارة منيا القمح البيطرية  وحضورمدير وحدة شلشلمون وأطباء الوحدة وحضور كبير من مربي الثروة الحيوانية ..

ولفت مدير الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إلي أن القافلة قامت برش( ٣٥٠) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية و تجريع (٢٥٠) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية و تنظيم ندوتين و عدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية و مشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية من الأبقار والجاموس و مشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية.

وأوضح «متولي»، إنه تم خلال القافلة البيطرية إستعراض  أهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو ومشروع تحصين الثروة الداجنة ضد مرض أنفلونزا الطيور ، مشيرا إلي مواصلة جهود مديرية الطب البيطري بالشرقية من اجل الحفاظ على الثروة الحيوانية و الداجنة  وتوفيرغذاء من أصل حيواني صحي وآمن حفاظاعلى صحة وسلامة المواطنين.

 

بدأ مركز البحوث الزراعية، في تنفيذ قافلة بيطرية مجانية لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين في قري محافظة الفيوم، وذلك في الفترة من 13 الي 18 يناير 2024.
يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها فخامة رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين.
وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.وبالتنسيق مع د ايهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية
وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين، أن هذه القافلة ستقام بالتنسيق بين معهد التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى في محافظة الفيوم وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية والممثلة في معهد صحة الحيوان ومعهد الإنتاج الحيواني ومعهد الامصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.
واضاف فاضل ان هذه القافلة سوف تقوم بفحص وعلاج حيوانات الماشية لدي صغار المربين والفلاحين في قري محافظة الفيوم في إطار مبادرة حياة كريمة الرئاسية
واضاف فاضل ان هذه القافلة سوف تقوم بفحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية.

السيد اللواء دكتور/ ايهاب صابر – رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية – يصدر توجيهاته بمساهمة الطب البيطرى فى دعمه لمربى الحيوانات الحقلية بالقرى و المناطق النائية بمحافظات الجمهورية؛ حيث امر سيادته بتكثيف القوافل العلاجية المجانية فى تلك المناطق تحت اشراف الادارة العامة للرعاية و العلاج بالهيئة و بمشاركة مديريات الطب البيطرى و جامعات الطب البيطرى و بعض الجمعيات الاهلية بالمحافظات؛ و قد اثمر هذا النشاط عن تنفيذ (42) قافلة علاجية خلال النصف الأول من شهر مايو الجارى؛ تم تنفيذها فى (13) محافظات لتخدم (55) منطقة ريفية ما بين قرية و عزبة و نجع. و من المزمع تنفيذ عدد (18) قافلة علاجية اخرى خلال النصف الثانى من شهر مايو الجارى فى (3) محافظات اخرى. و ذلك لتوفير الخدمات العلاجية للحيوانات المريضة و الخدمات الارشادية للمربين مما له الاثر فى تنمية الثروة الحيوانية.

تـنفيذا لتوجهيات فخـامة الرئيـس عبـد الفتـاح السيسـي رئيــس الجمهـورية، أصدر معــالى وزير الزراعـة واستصـلاح الأراضي / السيــد القصيــر- تعليمات بأطلاق قافلة علاجية مكبرة الى محافظة شمال سيناء.
وعلى الفور تولى السيد اللواء الدكتور/ ايهاب صابر يوسف – رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية – بالتجهيز للقافلة والتي انطلقت يوم الثلاثاء 26/09/2023بالتنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة شمال سيناء
وقد تركز نشاط القافلة بعدد خمس مراكز وهم (العريش الشيخ زويد ورفح، وبئر العبد، والحسنة) ، بعدد (52) قرية ونجع وذلك لفحص وعلاج أكبر عدد من الحيوانات و تقديم الخدمات البيطرية اللازمة والكافية لأكبر عدد من صغار المربين للحيوانات مجاناً.
وقد قام اطباء القافلة بتقديم خدمة الكشف على الحيوانات وتوفير الادوية البيطرية المجانية، وعمل جراحات للحيوانات، كما تم استخدام اجهزة السونار لتشخيص الحمل، وتشخيص وعلاج الأمراض التناسلية، كما تم اجراء عمليات تلقيح اصطناعى للعديد من الحيوانات وفقاً لمعايير التلقيح الاصطناعى، كما تم تحصين الحيوانات ضد لأمراض الوبائية، ومكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية للحيوانات، توعية المربين بأهمية الالتزام ببرامج التحصينات الخاصة بالحيوانات والتي يتم تغعيلها دورياً (حملات التحصين القومية).
وفى ظل هذا الجمع من المربين لم تغفل الهيئة عن استغلال الفرصة لتوعيتهم بأهمية الالتزام ببرامج التحصينات الخاصة بالحيوانات على مدار العام، والتعاون مع الأطباء المسئولين عن التقصي الوبائي للحيوانات، كذلك تم التوعية بأهمية ترقيم الحيوان والتامين عليه لم يعد ذلك بالنفع على المربى.
واستمر عمل القافلة في تقديم الخدمة البيطرية المجانية لأهالي شمال سيناء حتى يوم السبت الموافق 30/09/2023حيث تم علاج وتحصين عدد (22544) حيوان، بالإضافة الي علاج وتحصين الجمال بمنطقة سباق الهجن بعدد (1669) جمل وكذا تقديم العلاج والتحصين لعدد (265629) طائر.
وقام بالمشاركة في القافلة أطباء من معهد بحوث صحة الحيوان، ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، ومديريات الطب البيطري لمحافظات كل من (شمال سيناء والشرقية والاسماعيلية)
واستمر عمل القوافل حتى يوم السبت الموافق30/9/2023 لدعم وحماية الثروة الحيوانية لاهالينا في محافظة شمال سيناء.

 

توجه فريق طبي مكلف من جانب الهيئة العامة للخدمات البيطرية بعمل قافلة بيطرية مجانية إلى محافظة شمال سيناء تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لتقديم الدعم الفني والطبي بالتعاون مع معهد التناسليات الحيوانية, مركز البحوث الزراعية وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية التابعين لوزارة الزراعة. ‏وصرح د/ إيهاب صابر - رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية - إن القافلة الطبية البيطرية قد بدأت أعمالها امس الثلاثاء الموافق 25 ابريل 2023 حتى الجمعة 28 ابريل 2023 بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بشمال سيناء كما توجه سيادته إلى مدينة العريش للمشاركة في احتفال المحافظة بعيدهاالقومي وحضورافتتاح مهرجان سباق الهجن والذي سيتم خلاله رعاية وعلاج مجاني للجمال المشاركة قبل السباق و متابعتها اثناء السباق من خلال فريق القافلة الطبية البيطرية بإستخدام احدث الاجهزةوالمعدات البيطرية وياتي زيادة اهتمام الخدمات البيطرية بتقديم الدعم فى جميع مجالات الطب البيطري من ارشاد بيطري يقدم ندوات ارشادية وتوعية بيطري للمربين و تطوير الرعاية و العلاج والرعاية التناسلية بالوحدات البيطرية وانتظام اللجان المجانية للرش ضد الطفيليات الخارجية والتجريع ضد الديدان الداخلية وايضا انتظام لجان الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية وباقي الامراض من خلال مديرية الطب البيطري بشمال سيناء وفي سياق متصل قام رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بجولة تفقدية لمجزر الطويل وكذلك مدينتى الشيخ زويد ورفح وكذلك الإدارة البيطرية بالعريش وديوان مديرية الطب البيطري بشمال سيناء.

صرح د مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة انه في اطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بضرورة التطوير المستمر للاداء داخل المعاهد البحثية وخاصة في مجالات التدريب و الارشاد و خدمة المجتمع حيث يقوم معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالمساهمة والدعم الفني المستمر لصغار المربيين في جميع محافظات جمهورية مصر العربية من خلال دورة المتميز في خدمة في خدمة المجتمع انطلت اليوم الثلاثاء ٢٥/٤/٢٠٢٣ ولمدة ٣ أيام القافلة البيطرية المجانية بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية وصندوق التأمين علي الثروة الحيوانية ومديرية الطب البيطري بشمال سيناء لفحص و علاج الابل و الأغنام
والماعز و الابقار لجميع المربيين
كما تساهم هذه القافلة أيضا في توفر الفحص البيطري و العلاج المجاني لجميع الابل المشاركة في المهرجان السنوي للهجن بمحافظة شمال سيناء و الذي يقام لأول مرة بعد توقف لمدة ١٤ عاما والذي يتزامن مع الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة

كتبت د/ دريه حسين: و مع قرب دخول الشتاء .... شوية حاجات لازم ناخد بالنا منها لأن 
انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء يؤثر بشكل سلبي في حيوانات المزرعة، فقد يتعرض الحيوان بشكل مباشر للعديد من الأمراض التنفسية ونزلات البرد والإسهالات، وخصوصاً صغار الحيوانات.

أسباب تساعد علي حدوث المشاكل الصحية في فصل الشتاء:

*ا لتعرض للتيارات الهوائية الباردة بشكل مباشر أو غير مباشر.
* تبلل أرضية الحظائر بالمياه.
* ازدحام الحظائر بأعداد كبيرة من الحيوانات.
* سوء التهوية في الحظائر المغلقة.
* شحن الحيوانات بطريقة غير صحية (سيارات نقل مكشوفة في طقس بارد).
* تغير العلائق بشكل مفاجئ.
* وجود الحشرات وانتشارها.

الأعراض المرضية:

* في البداية فقدان الشهية، وخاصة عند الحيوانات الصغيرة.
* ارتفاع في درجة حرارة الحيوان.
* صعوبة في التنفس ووجود كحة على فترات متفاوتة.
* وجود إفرازات أنفية مائية في بداية المرض، ثم تتحول إلى مخاطية، وتكون مصحوبة بالتنفس السريع.
* يلاحظ على الحيوان الوقوف والرأس ممتد إلى الأمام لمحاولة الحصول على أكسجين، مع وجود إفرازات بالفم وزيادة في اللعاب.
* انخفاض في معدل إنتاج الحليب للحيوانات الحلابة.
* إسهال وخصوصاً عند الحيوانات الصغيرة.

وبما أن الوقاية خير من العلاج فيجب تفادي المشاكل الصحية في فصل الشتاء عن طريق :

* تجنب تعرض الحيوانات للتيارات الهوائية الباردة بشكل مباشر.
* إحاطة جدران الحظائر نصف المفتوحة أو المكشوفة بواق بلاستيكي، وإغلاق فتحات * * التهوية لمنع دخول التيارات الهوائية والأمطار إلى الحظائر عند سقوطها.
* عمل أسقف مائلة للحظائر حتى تمنع تجمع مياه الأمطار فوق الأسطح، ومن ثم تسرب المياه من السطح لداخل الحظيرة.
* حماية أفراد القطيع خاصة الصغيرة منها والحديثة الولادة، وإبقاؤها في حظائر مغلقة * * حماية لها من تيارات الهواء والأمطار خاصة أثناء الليل.
* الاهتمام بنظافة الحظائر، والتأكد من جفاف الأرضيات وعدم السماح بخروج الحملان من الحظائر الدافئة إلى الجو الخارجي بشكل مفاجئ.
* تفادي تزاحم الحيوانات في الحظيرة.
* تجنب التغير المفاجئ في العليقة.
* اتخاذ الطرق الصحية أثناء شحن ونقل الحيوانات.
* عزل الحيوانات المريضة عن السليمة.
* عدم إدخال حيوانات جديدة إلى المزرعة إلا بعد التأكد من صحتها.
* تأمين كمية كافية من الأعلاف بأماكن مغلقة، وتخزينها بأماكن مرتفعة عن الأرض لمنع تعرضها للأمطار والتلف.
* تطبيق رش المبيدات الحشرية، وكذلك تطهير الحظائر وكافة محتوياتها بالمطهرات المناسبة وبشكل دوري.

 

اختتم معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح فعاليات حملة القوافل البيطرية المجانية، والتي تم اطلاقها في محافظة سوهاج بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.
واشار الدكتور مصطفى فاضل مدير المعهد، ان تلك القافلة، قدمت حوالي 2000 خدمه بيطرية لصغار المربيين في القرى الاكثر احتياجا، على مدار اسبوع كامل، لافتا الى ان ذلك يأتي في إطار التعاون المثمر بين معهد بحوث التناسليات الحيوانية ومؤسسات المجتمع المدنى وتنفيذا لمبادرة السيد رئيس الجمهورية لرفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وبالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى بسوهاج.
وأكد فاضل ان هذه القافلة قامت بفحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية. وتستهدف الحملة علاج جميع الحالات المرضية بالمجان بالإضافة إلي كافة خدمات الرعاية التناسلية والتلقيح الاصطناعي.
 

 

تحت رعاية السيد اللواء /جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ والسيد اللواء الدكتور / ايهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والسيد الدكتور /محمد السيد بشار وكيل الوزاره بكفرالشيخ والاستاذ الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد تناسليات والاستاذ الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد البحوث الحيوانيه والاستاذ الدكتور محمد الجوهرى مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية بكفر الشيخ وتحت إشراف الدكتور عارف حماده على مدير اداره التناسليات والدكتور محمود غالب مدير اداره التلقيح الاصطناعي والدكتور محمد غرابه مدير اداره الرعايه والعلاج والدكتورة ايناس العبد مدير ادارة الارشاد البيطري بكفر الشيخ والدكتور أحمد صالح جبل مدير الاداره البيطريه بسيدى سالم تم تنفيذ القافله العلاجيه البيطريه المجانيه بمحافظه كفر الشيخ /مركز سيدى سالم/الوحده المركزيه وذلك اليوم الاثنين 13-5-2024 بالاشتراك مع معهد تناسليات الهرم ومعهد بحوث صحه الحيوان ومعهد بحوث الإنتاج الحيوانى ومعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه والهيئة العامه للخدمات البيطريه وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية وبحضور الاساتذه الأفاضل من معهد تناسليات الهرم برئاسه الاستاذ الدكتور نادر رشاد
ا.د أحمد المسيري اخصائي السونار
أ.دناصف سعد امراض الباطنه والانتاج
أ.د عماد مهران أخصائى الجراحه
ا.د محمد ابو الفتوح الولاده و تناسليات
ا.د عادل الجمل معهد صحه الحيوان
ا.د محمد الشورى معهد بحوث الإنتاج الحيوانى
وجميع أطباء الاداره البيطريه بسيدى سالم الافاضل
وتضمنت اعمال القافله مايلى
1-تشخيص الامراض التناسليه وعلاجها فى الحيوانات المختلفه
2-تشخيص الحمل المبكر والمشاكل التناسليه بالموجات فوق الصوتيه
٣_التلقيح الاصطناعي للابقار والجاموس باستخدام سائل منوي ذو صفات وراثية متميزه
٤_تشخيص وعلاج أمراض العجول وأمراض الضرع
٥_تجريع الحيوانات ضد الطفيليات الداخليه والخارجية
٦_رش جميع الحيوانات للقضاء على الخارجيه
٧_عمل ندوات ارشاديه لصغار المربى
و قد تم اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار بعدد ٩٥ حالة وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لعدد ٢٨٩ وعلاج الطفيليات والتجريع لعدد ٢٠١ حالة وتم عمل ٦ عمليات جراحية وتم تحصين عدد ١١٤ حيوان بالتحصينات الغير سيادية بعدد اجمالي ٧٠٥ حاله
في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين. وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير
اطلقت وزارة الزراعة قافلة بيطرية مجانية لعلاج مواشي صغار المربين بمحافظة كفر الشيخ في إطار مبادرة حياة كريمة
تحت إشراف د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.
والدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية
وذلك في الفترة من ١١ الي ١٦ مايو ٢٠٢٤. وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين،أن هذه القافلة سوف تشارك فيها جميع الجهات والمعاهد المختصة بالوزارة مثل معهد التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية والممثلة في معهد صحة الحيوان ومعهد الإنتاج الحيواني ومعهد الامصال واللقاحات البيطرية.
واضاف "فاضل" ان القافلة سوف تقوم بعدة جولات في قري ومراكز المحافظة لفحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية.