الهيئة العامة للخدمات البيطرية تترأس قافلة علاجية مكبرة متحركة بمحافظة شمال سيناء.

تبدأ من: 26/09/2023 الى: 01/10/2023

تـنفيذا لتوجهيات فخـامة الرئيـس عبـد الفتـاح السيسـي رئيــس الجمهـورية، أصدر معــالى وزير الزراعـة واستصـلاح الأراضي / السيــد القصيــر- تعليمات بأطلاق قافلة علاجية مكبرة الى محافظة شمال سيناء.
وعلى الفور تولى السيد اللواء الدكتور/ ايهاب صابر يوسف – رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية – بالتجهيز للقافلة والتي انطلقت يوم الثلاثاء 26/09/2023بالتنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة شمال سيناء
وقد تركز نشاط القافلة بعدد خمس مراكز وهم (العريش الشيخ زويد ورفح، وبئر العبد، والحسنة) ، بعدد (52) قرية ونجع وذلك لفحص وعلاج أكبر عدد من الحيوانات و تقديم الخدمات البيطرية اللازمة والكافية لأكبر عدد من صغار المربين للحيوانات مجاناً.
وقد قام اطباء القافلة بتقديم خدمة الكشف على الحيوانات وتوفير الادوية البيطرية المجانية، وعمل جراحات للحيوانات، كما تم استخدام اجهزة السونار لتشخيص الحمل، وتشخيص وعلاج الأمراض التناسلية، كما تم اجراء عمليات تلقيح اصطناعى للعديد من الحيوانات وفقاً لمعايير التلقيح الاصطناعى، كما تم تحصين الحيوانات ضد لأمراض الوبائية، ومكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية للحيوانات، توعية المربين بأهمية الالتزام ببرامج التحصينات الخاصة بالحيوانات والتي يتم تغعيلها دورياً (حملات التحصين القومية).
وفى ظل هذا الجمع من المربين لم تغفل الهيئة عن استغلال الفرصة لتوعيتهم بأهمية الالتزام ببرامج التحصينات الخاصة بالحيوانات على مدار العام، والتعاون مع الأطباء المسئولين عن التقصي الوبائي للحيوانات، كذلك تم التوعية بأهمية ترقيم الحيوان والتامين عليه لم يعد ذلك بالنفع على المربى.
واستمر عمل القافلة في تقديم الخدمة البيطرية المجانية لأهالي شمال سيناء حتى يوم السبت الموافق 30/09/2023حيث تم علاج وتحصين عدد (22544) حيوان، بالإضافة الي علاج وتحصين الجمال بمنطقة سباق الهجن بعدد (1669) جمل وكذا تقديم العلاج والتحصين لعدد (265629) طائر.
وقام بالمشاركة في القافلة أطباء من معهد بحوث صحة الحيوان، ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، ومديريات الطب البيطري لمحافظات كل من (شمال سيناء والشرقية والاسماعيلية)
واستمر عمل القوافل حتى يوم السبت الموافق30/9/2023 لدعم وحماية الثروة الحيوانية لاهالينا في محافظة شمال سيناء.