كتبت د/ دريه حسين: و مع قرب دخول الشتاء .... شوية حاجات لازم ناخد بالنا منها لأن 
انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء يؤثر بشكل سلبي في حيوانات المزرعة، فقد يتعرض الحيوان بشكل مباشر للعديد من الأمراض التنفسية ونزلات البرد والإسهالات، وخصوصاً صغار الحيوانات.

أسباب تساعد علي حدوث المشاكل الصحية في فصل الشتاء:

*ا لتعرض للتيارات الهوائية الباردة بشكل مباشر أو غير مباشر.
* تبلل أرضية الحظائر بالمياه.
* ازدحام الحظائر بأعداد كبيرة من الحيوانات.
* سوء التهوية في الحظائر المغلقة.
* شحن الحيوانات بطريقة غير صحية (سيارات نقل مكشوفة في طقس بارد).
* تغير العلائق بشكل مفاجئ.
* وجود الحشرات وانتشارها.

الأعراض المرضية:

* في البداية فقدان الشهية، وخاصة عند الحيوانات الصغيرة.
* ارتفاع في درجة حرارة الحيوان.
* صعوبة في التنفس ووجود كحة على فترات متفاوتة.
* وجود إفرازات أنفية مائية في بداية المرض، ثم تتحول إلى مخاطية، وتكون مصحوبة بالتنفس السريع.
* يلاحظ على الحيوان الوقوف والرأس ممتد إلى الأمام لمحاولة الحصول على أكسجين، مع وجود إفرازات بالفم وزيادة في اللعاب.
* انخفاض في معدل إنتاج الحليب للحيوانات الحلابة.
* إسهال وخصوصاً عند الحيوانات الصغيرة.

وبما أن الوقاية خير من العلاج فيجب تفادي المشاكل الصحية في فصل الشتاء عن طريق :

* تجنب تعرض الحيوانات للتيارات الهوائية الباردة بشكل مباشر.
* إحاطة جدران الحظائر نصف المفتوحة أو المكشوفة بواق بلاستيكي، وإغلاق فتحات * * التهوية لمنع دخول التيارات الهوائية والأمطار إلى الحظائر عند سقوطها.
* عمل أسقف مائلة للحظائر حتى تمنع تجمع مياه الأمطار فوق الأسطح، ومن ثم تسرب المياه من السطح لداخل الحظيرة.
* حماية أفراد القطيع خاصة الصغيرة منها والحديثة الولادة، وإبقاؤها في حظائر مغلقة * * حماية لها من تيارات الهواء والأمطار خاصة أثناء الليل.
* الاهتمام بنظافة الحظائر، والتأكد من جفاف الأرضيات وعدم السماح بخروج الحملان من الحظائر الدافئة إلى الجو الخارجي بشكل مفاجئ.
* تفادي تزاحم الحيوانات في الحظيرة.
* تجنب التغير المفاجئ في العليقة.
* اتخاذ الطرق الصحية أثناء شحن ونقل الحيوانات.
* عزل الحيوانات المريضة عن السليمة.
* عدم إدخال حيوانات جديدة إلى المزرعة إلا بعد التأكد من صحتها.
* تأمين كمية كافية من الأعلاف بأماكن مغلقة، وتخزينها بأماكن مرتفعة عن الأرض لمنع تعرضها للأمطار والتلف.
* تطبيق رش المبيدات الحشرية، وكذلك تطهير الحظائر وكافة محتوياتها بالمطهرات المناسبة وبشكل دوري.

 

اختتمت أعمال القافلة البيطرية المجانية "جسور الخير 6" في جنوب سيناء التي استمرت لمدة أربعة أيام.
وقالت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري في جنوب سيناء ، إن القافلة زارت مدينة دهب على مدى أربعة أيام وجرى الكشف ومعالجة 460 جمل، 1050 ماعز، 50 خيل، 50 حيوانات أليفة (قطط وكلاب)، 250 طيور منزلية.
وقد كان على رأس القافلة الدكتور عادل التابعي زغلول أستاذ الجراحة والتخدير والأشعة وعميد كلية الطب البيطري بالمنصورة والمدير الفني للقافلة والدكتور عبدالمنعم منتصر أستاذ التوليد والتناسليات والتلقيح الصناعي ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونائب المدير الفني للقافلة.
وأشارت رحاب الجوهري إلى أنه جرى توقيع الكشف الطبي على الحيوانات والطيور في البلوهول والعصلة والفنار ووادي مجيرح ووادي قني ووادي البيضا والزرنوج.

ينظم معهد بحوث التناسليات الحيوانيه بالهرم بالتعاون مع معهد بحوث الصحه الحيوانيه ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني و الهيئة العامه للخدمات البيطريه ومديريه الطب البيطري بالقليوبيه فعاليات القافله البيطرية بمحافظة القليوبية  لمدة 6 أيام تنتهي الخميس المقبل  وذلك بمراكز قليوب وشبين القناطر والقناطر الخيريه وقها وطوخ وبنها .

وقال الدكتور هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية في تصريحات صحفية الأثنين ان القافلة تستهدف تقديم الخدمات من علاج وتشخيص وتلقيح صناعي للحيوانات المملوكه لصغار لمربين في القري الاكثر احتياجا وتدريب شباب الاطباء البيطريين علي التقنيات الحديثه في مجال التناسليات وعمل ندوات ارشاديه عن تعظيم الاستفاده من المخلفات الزراعيه واستخدامها في تغذيه الحيوان وكذلك عن الامراض والتخلفات التناسلية

 الأيام القادمة وتنفيذا لتوجيهات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المربيين بمختلف انحاء الجمهورية، بإتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحرارة المرتفعة خلال الايام القادمه، للحفاظ علي ثروتهم الحيوانيه والنباتيه ، وتفادي أية خسائر محتملة.

  من المتوقع أنيسود البلاد بداية من اليوم ولمدة 5 أيام موجةشديدةالحرارة على البلاد، إذ ترتفع درجات الحرارة من 6 إلى 7 درجات 
ووفقا للموقع الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية، متوقع أن تبلغ ذروة درجات الحرارة المرتفعة يوم الخميس وتصل درجة الحرارة في القاهرة لأكثر من 43 درجة، وأليكم بيان بدرجات الحرارة: السواحل الشمالية الغربية (40°م عظمى– 20°م صغرى) والسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء (41 – 22) والوجه البحري والقاهرة (44 – 23) وجنوب سيناء والغردقة (40 – 26) وشمال الصعيد (44 – 25) وجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين (44 – 30).
بعض التوصيات الفنيه لمربى الماشية والأغنام لتفادى الإجهاد الحرارى
لابد من عدم تعرض المربيين للشمس مباشرة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالاجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لاشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة، ولابد من تناول شرب الكثير من المياه والسوائل قبل الصيام.
ضرورة وضع الحيوانات تحت مظلات للحيوانات وابعادها عن اشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا حتى 4 عصرا
تغيير مياه شرب الحيوانات منذ بداية الصباح على فترات قصيرة بسبب سخونة ارتفاع حرارة الهواء الجوي،
الاهتمام بعمل علائق تتماشى مع ظروف الاجهاد الحراري
عمل نظام حماية مناسب للحيوانات مثل المظلات المرتفعة وعمل نظام رش ضبابي لتقليل درجة الحرارة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

من المعروف أن الأبقارمع الإجهاد الحرارى تواجه تغيرات فى كيميائية الدم تؤثر تأثيراسلبيا على فسيولوجيا الجسم، وأداء وظائف أعضاء الجسم مما يتسبب فى انهيار نسب الخصب فى الأبقار فتنخفض من 46% إلى أقل من 10% مما يجعل فترة الصيف كارثة بكل المقاييس فى تناسليات المزرعة، وبالتالى معدل الولادات ومحصول اللبن والعجول.

تأثير الإجهاد الحرارى لا يؤثر فقط على اللبن والتخصيب ويتعدى إلى تهديد حياة الأبقار بتأثيرها المباشر على حياة الحيوان بتغيير حموضة الدم مما يؤثر على ضعف كفاءة التنفس والقلب ووظائف الكلى ويحدث ما يسمى ضربة الشمس أو ضربة الحراره التى تنهى حياة الحيوان لو لم يعالج وينقذ.

الحرارة المتولدة فى جسم الحيوان نتيجة لعمليات التمثيل الغذائى تحدث للغذاء المأكول وينتج عنه كمية من الطاقة الزائدة عن احتياجات الحيوان فيضطر إلى التخلص منها كحرارة مفقودة عن طريق التنفس إذ يستنشق هواء الشهيق البارد من الجو ويتخلص من الحرارة عن طريق هواء الزفير الحار الرطب

مع تحيات ارشاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية

 

فى إطار التعاون المستمر بين مديرية الطب البيطرى بكفرالشيخ وجمعية مستشفى بروك الخيرى لعلاج الحيوان بالمجان سوف يتم تنظيم عدد 4 قوافل طبية بيطرية لتقديم الخدمات العلاجية لحيوانات الفصيلة الخيلية بالمجان وكذلك التوعية والارشاد لأصحابها لتوفير أفضل السبل للعناية بها وذلك طبقا للجدول الأتى:-

التاريخ المكان مركز
21/10/2019 وحدة مسير كفرالشيخ
22/10/2019 وحدة دسوق المركزية دسوق
23/10/2019 وحدة بيلا المركزية بيلا
24/10/2019 وحدة الزعفران الحامول

 

سيقوم معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالاشنتراك مع معهد بحوث صحة الحيوان ومعهد بحوث الامصال واللقاحات الحيوانية ومعهد بحوث الانتاج الحيوانى والهيئة العامة للطب البيطرى ومديرية طب بيطرى اسيوط وصندوق التأمين على الماشية بعمل قوافل بيطرية تنوموية علاجية وارشادية بقرى الممولة من برنامج التنمية الزراعية محافظة اسيوط في الفترة من 2/11/2019الي 7/11/2019نشاط القافلة فحص تناسلى وسونار وجراحة وباطنة والامراض التناسلية وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية وتحصينات غير سيادية وفحص للامراض الوباءية والمعدية وفحص معملى للعينات الممثلةلكافة المشاكل الحقليةوعمل ندوة ارشادية لصغارالمربين عن تدوير المخلفات وعمل السيلاج وعمل دورة تدريبية للأطباء البيطريين بالمديرية وعمل ندوة لصندوق التأمين على الماشية لصغار المربين
مديرية الطب البيطري اسيوط
١.اجتماع تنسيقى بالمديرية مع السيد الدكتور مدير عام المديرية
٢.مركز الغنايم قرية الشايعة
٣. مركز القوصية قرية بنى زيد بوق
٤مركز. ساحل سليم قرية الشامية
٥.مركز أسيوط قرية الزاوية
٦. مركز ديروط قرية بانوب المحمودية