مها رأفت تكتب: في كلمتين تداول اللقاحات (3)

بتاريخ: 19/06/2019

سُألت سؤال من أحدهم بسيط لكنه هام جدا قبل أن نبدء تناول النقطة الأخيرة في التداول وهي الاستخدام، حول ما الفرق بين اللقاح والمصل والدواء؟.

 

 

اللقاح أو التحصين: هو الميكروب أو مسبب المرض في صورة غير مرضية اما ضعيف أو ميت يشكل له الجسم مناعة ويخزنها في ذاكرته وحينما ياتي المرض الطبيعي يجد جيش الذاكرة مستعد لصده فلا نشعر باعراض المرض.اي انه شئ وقائي يحتاج لوقت ليتم عمله.

المصل: هو مستخلص من دم حيوان حقن بالميكروب او سم او اي مادة تسبب ضرر الجسم يحتوي علي جيش الذاكرة من المناعة جاهز يتم حقنه اثناء المرض في حيوان أو انسان اخر لصد هجوم المرض الموجود بالفعل. اي القضاء والتفاعل مع سبب المرض فورا.

الدواء: مواد كميائية او طبيعية ليس لها علاقة بمناعة الجسم تعالج الاضرار التي سببها الميكروب او السم، أو تقتل الميكروب نفسه وتوقف نموه دون تدخل مناعة الجسم. ومعظمها لها تاثير علي الكلي والكبد لانها تخرج من الجسم عن طريقها كما ان بعضها كالمضادات الحيوية تعطل عمل مناعة الجسم الاساسية بنسبة الثلث والتي تعتبر خط الدفاع الاول في بعض الميكروبات بل الوحيد مثل الامراض الفيروسية كالانفلونزا .لذا نحذر من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية خاصة لاطفالنا في ظل ما نعانيه من قنابل الفيروسات الجديدة والمستحدثة التي نبلي بها في ظل الحرب البيولوجية التي نعيشها.

وبعدما فهمنا الفرق بين الثلاث اشياء ومتي نستخدمهم هيا نعرف ببساطة كيف نستخدمهم.

- يجب مراعاة وضع المستحضر في نفس درجة الحرارة اثناء استخدامه بمعني عند سحبه او اعطاءه علي ثلج بجوارك حتي الانتهاء من استخدامه .وتوفير تهويه ورطوبة مناسبة صيفا عند اعطاءه خاصة في عنابر الطيور. 

- اللقاحات المجفدة تستخدم مباشرة ولا تحفظ الباقي للاستخدام وكذلك الادوية التي تحل نتخلص منها بعد ١٢ ساعة ان حفظت في الثلاجة . لانها اما ان تكون ليس لها نفع او تحولت الي مواد ضارة .

اللقاحات والادوية السائلة .ياخذ منها مع الاحتفاظ باحكام اغلاق العبوة جيدا في الثلاجة حتي تاريخ الصلاحية كما اتفقنا عليه الجزء السابق.

- في حالة حدوث ظروف وترك اللقاحات السائلة في درجة حرارة الغرفة فبصورة تقريبية كل اسبوع خارج الثلاجة يعادل ٦ اشهر داخلها.

- التخلص من العبوات الفارغة في اكياس مغلقة وتعدم في اماكن خاصة او تحرق في الاستخدام البسيط .

احرص علي التخلص السليم لان الميكروب لئيم ولا تامن كيف سيحمي حياته ويعيد انتشاره مرة اخري .صحتك وصحة حيوانك امانة في ايدك.

د مها رافت مقلد استاذ مساعد الفيرولوجيا ومناعة اللقاحات وعضو لجنة لقاحات النقابة.