دوار الإرشاد البيطري

موقع متخصص لمربي الثروة الحيوانية
يدار بواسطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية *
خيارات
الذهاب الى  آخر مشاركة Go to first unread
DawarAdmin  
#1 تمت المشاركة : 14 مارس, 2019 10:43:24 ص(UTC)
DawarAdmin

الرتبة : Administration

المجموعات : Administrators
إنضمام : 24/01/2019(UTC)
مشاركة : 0

مش عارف تأكل عروش البنجر ولا لأ عاوز تعرف مزاياها وعيوبها خليك معايا:
18635237221475337948.jpg (41kb) تحميل في الوقت.فى حالة تقديم هذه العروش طازجة للحيوانات يجب:

• تدبيلها بتركها عدة أيام فى الحقل لتجف جزئيا أو يمكن التغذية عليها بعد الحصاد مباشرة ولكن بعد خلطها بالقش كما يحدث فى حالة الحشة الأولى للبرسيم.

• التدرج فى التغذية عليه لفترة طويلة تصل إلى أسبوعين مع عدم الاعتماد عليه فقط فى التغذية أو استخدام كميات كبيرة منه كما يحدث عند التغذية على البرسيم.

• ينصح بإضافة الحجر الجيرى (بودرة البلاط) بمعدل 25 جرام فى اليوم للأغنام و 100 جرام للبقرة فى اليوم برشه على العروش عند التغذية عليه وذلك لتلافى تأثيرا الأكسالات. ويمكن تجفيف عروش بنجر السكر عندما تكون فى الظروف الجوية مناسبة وذلك فى العروات التى تحصد خلال شهر أبريل ومايو ويونيه حيث تترك فى الحقل وتقلب على فترات كما يحدث عند عمل دريس البرسيم وبعد تمام الجفاف تخزن فى مكان جاف لحين استخدامه فى التغذية. ويلاحظ أن القيمة الغذائية لعروش بنجر السكر الجافة تقارب القيمة الغذائية لدريس البرسيم ولذا يجب أن يعامل عند التغذية عليه معاملة الدريس.

• يقدم للحيوانات تدريجيا وبكمية قليلة حتى يمكن الاستفادة منه لأطول فترة ممكنة.

• يرش على العروش الجافة بودرة البلاط لتلافى تأثير الاكسالات به بمعدل نصف كجم لكل طن عروش جافة.

• الاهتمام بوجود الماء بصفة دائمة أمام الحيوانات التى تتغذى على عروش بنجر السكر الجافة حيث أن محتواه الكبير من الأملاح يجعل الحيوان يحتاج لشرب كميات كبيرة من الماء. ويمكن تصنيع عروش بنجر السكر الطازجة إلى سيلاج وذلك فى العروات المبكرة والتى تحصد خلال شهرى فبراير ومارس حيث تكون الظروف غير مناسبة لتجفيفه. وعند تصنيع هذه العروش إلى سيلاج يجب تنظيفها جيدا من الطين وتركها فترة كافية لتذبل وفى حالة تعذر ذلك يضاف إليها حطب الذرة أو القش المقطع أو التبن بكميات مناسبة مع رش كل طبقة ببودرة البلاط بمعدل نصف كجم لكل طن ثم بالمولاس أو الذره المجروش بمعدل 30كجم لكل طن مع عدم استخدام العروش المتعفنة حتى لا تسبب أضرار للحيوانات عند التغذية عليها.

وقبل استخدام السيلاج فى التغذية يجب اختبار جودته وصلاحيته للتغذية ولا يقدم السيلاج للعجول الرضيعة وكذلك للأبقار أثناء عملية الحليب. وتحل العروش الجافة أو السيلاج محل الدريس ويمكن اعطاء الأبقار الحلابة حتى 5كجم من العروش الجافة أو من 10-15كجم من السيلاج فى اليوم مع استكمال باقى الاحتياجات من العلف المركز وقش الأرز أو التبن.
المشتركة يتصفح حاليا
Guest (2)
الذهاب السريع الى منتدى  
لا يمكنكإضافة مشاركات جديدة في المنتدى .
لا يمكنك الرد على المواضيع.
لا يمكنك في المنتدى حذف مواضيع.
لا يمكنك إضافة مشاركة جديدة في المنتدى
لا يمكنك إنشاءإستفتاء في المنتدى .
لا يمكنك التصويت في المنتدى .

بدعم من YAF.NET 2.2.4.2 | YAF.NET © 2003-2024, Yet Another Forum.NET
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.870 ثوانننننننني.

إعلام

Icon
Error