أفتتاح أكبر مركز للتلقيح الاصطناعي في الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية 600 ألف جرعة"

بتاريخ: 29/11/2023

افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء أكبر مركز للتلقيح للتلقيح الاصطناعي في الشرق الأوسط التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة ومقره منطقة العامرية بالإسكندرية.جاء ذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة والصندوق الدولى للتنمية الزراعية "الايفاد".وقال وزير الزراعة إن الهدف من المركز هو تحسين جودة المنتج النهائي من الجرعات مما يحقق التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني على مستوى الدولة.

وأضاف "القصير" أن الطاقة الانتاجية للمركز حوالى 600 ألفودعا وزير الزراعة المربيين لاتباع الأساليب الحديثة في تربية وتنمية الثروة الحيوانية لزيادة دخولهم بدلا من الأساليب القديمة، مضيفا أن المركز يعمل على تقديم خدمات التحسين الوراثى ونشر الصفات الوراثية للطلائق المعروفة النسب والمختبرة لتكوين سلالات وأنواع ممتازة من الحيوانات الأمر الذى سيؤدى إلى مضاعفة إنتاج اللحوم والألبان وزيادة معدل النمو اليومى لعجول التسمين الناتجة. جرعة سنويًا ومستهدف الوصول بها الى 1.2 مليون جرعة بعد أن كانت 150 ألفًا فقط.

وأكد وزير الزراعة أهمية الدور الذي يقدمه مركز التلقيح الاصطناعى، باعتباره وسيلة هامة لرفع الكفاءة الإنتاجية والتناسلية لقطعان الماشية، خاصة أن المركز يضم حوالى 62 طلوقة من أفضل السلالات العالمية ومعدل التحول فيها عالي الإنتاجية الأمر الذي يسهم في سد الفجوة الغذائية وتقليل الاستيراد من اللحوم ورؤس الماشية بالإضافة إلى تحسينمستوى معيشة الفلاح.

ووجه القصير قيادات الوزارة بنشر ثقافة التلقيح الاصطناعي ومتابعة الجرعات وآثارها لدى المربين، كما أشاد بالقائمين على المركز والعاملين فيه، مؤكدا أهمية دورهم في إطار رؤية الدولة لتنمية الثروة الحيوانية.

وأشار إلى افتتاح المركز يأتي تنفيذا لتوجهيات رئيس الجمهورية بضروة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتحسين السلالات لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين من اللحوم والألبان وفي إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.